لماذا يكرهوننا
أظن أن من حقنا الآن أن نسأل: لماذا يكرهوننا في الغرب؟ ولماذا هان أمرنا حتى أصبح يتجرأ على ديننا ومقدساتنا كل من هب ودب من المتعصبين والكارهين، وهم مطمئنون إلى أن أحدا لن يحاسبهم أو يردعهم؟
منذ فترة ليست ببعيدة على الأقل كانت لوثة حرق المصاحف التي خرجت من إحدى كنائس ولاية فلوريدا عنوانا رئيسيا في الصحف ونشرات الأخبار. وقبلها بأسابيع كان الجدل مثارا في الولايات المتحدة حول فكرة “مركز قرطبة”
والذي قيل إنه مسجد يراد له أن يبنى بالقرب من موقع البرجين اللذين تم تفجيرهما في هجمات 11 سبتمبر
كذلك وهو ما صور بحسبانه استفزازا لمشاعر الأميركيين وتحديا لهم، مما قسم الرأي العام بين مؤيد ومعارض.
أدري أن الرئيس الأميركي أدان اللوثة وأن وزارة الخارجية تبنت نفس الموقف الذي عبر عنه آخرون من رموز النظام والقيادات الدينية،
لكن ما حدث أن أصداء الحملة ترددت في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، وبدا أن الموج أعلى وأقوى من أن تصده تصريحات السياسيين.
ومن ثم أحدث تسميم الأجواء مفعوله في ثلاثة اتجاهات هي:
إن خطاب المتطرفين والمتعصبين أصبح يربط بصورة مباشرة بين الإرهاب والإسلام،
كذلك متخليا عن الحذر الذي لاح يوما ما في الفصل بين الاثنين.
إن مشاعر الغضب عبرت عن نفسها في حوادث عدة تعرض لها المسلمون.
فطعن أحد الشبان الأميركيين بسكين سائق تاكسي مسلما مهاجرا من بنغلاديش “علي أحمد شريف” حين تعرف على هويته الدينية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية على لسان إبراهيم هوبر مسؤول الإعلام في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية “كير” قوله إن مساجد المسلمين تعرضت هذا العام لاعتداءات عدة،
فقد فجر رجل قنبلة يدوية الصنع في مركز إسلامي في جاكسونفيل بولاية فلوريدا، وجرت محاولة إحراق مسجد في أرلنغتون بولاية تكساس،
ووجهت تهديدات أخرى لمسجد في فريسنو بولاية كاليفورنيا، وشب حريق مشبوه قرب موقع يفترض أن يُبنى فيه مسجد بولاية تنيسي.
لماذا يكرهوننا
أجري استفتاء بين الأميركيين تبين منه أن أكثر من 60٪ منهم يعارضون بناء مركز قرطبة في موقعه الحالي و10٪ عارضوا مبدأ بناء المساجد في أميركا،
وعبر 50٪ من المستطلعين عن نظرتهم السلبية إلى الإسلام، في حين قال 33٪ إن الإسلام يشجع على العنف ضد غير المسلمين.
كذلك وهذه نسبة تعادل ضعف الذين أيدوا الفكرة ذاتها قبل ثماني سنوات، الأمر الذي يدل على تنامي مؤشرات الربط بين الإسلام والعنف.
الموقف في أوروبا لا يختلف كثيرا. فالتخويف من أسلمة القارة وتحولها إلى أورابيا (أوروبا العربية) يتردد حينا بعد حين، ليس فقط على ألسنة زعماء اليمين الذين يزداد مؤيدوهم في أوروبا،
ولكن أيضا على ألسنة بعض مسؤولى الفاتيكان (لا تنس أن البابا الحالي هاجم الإسلام واعتبره ديانة تحض على العنف).
وقبل أيام قليلة (السبت 4/9) خرجت مظاهرة في باريس ضمت ممثلي 26 منظمة مطالبة بمقاومة “الخطر الإسلامي”.
أيضا ورفع بعض المشاركين في التجمع الذي دعت إليه جمعية “الرد العلماني” كتب عليها “لا للحجاب والنقاب.. ولا نريد طالبان في فرنسا”.
وظهر أحدهم حاملا علم فرنسا في يد وزجاجة خمر في اليد الأخرى. وقال للصحفيين إننا ضقنا ذرعا بهذه الديانة،
ولن نسمح للرجال بضرب النساء ونشر العنف كأسلوب حياة.
ومعروف أن فرنسا كانت سباقة إلى حظر الحجاب في المدارس الحكومية، ومنع الظهور بالنقاب في الأماكن العامة،
ذلك مع فرض غرامات مالية على المخالفات. وهى الصرعة التي ترددت أصداؤها في دول أوروبية أخرى بعد ذلك.
ليست بعيدة عن الأذهان قصة الرسوم الدانماركية التي أهانت النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ودافع عنها رئيس الوزراء هناك.
وبين أيدينا سجل طويل من التصريحات المعادية للإسلام والمنددة به التي ما برح يطلقها في هولندا القيادي والنائب اليميني خيرت فيلدر، الذي ازدادت شعبيته في الانتخابات الأخيرة،
أيضا لماذا الكراهية
أيضا وأصبح حزبه القوة السياسية الثالثة في هولندا. وهو يتزعم الآن حملة لتوحيد جهود اليمين الأوروبي للمطالبة بإخلاء أوروبا من المسلمين.
وفى النمسا حملة موازية تتبنى نفس الأطروحات يقودها حزب الحرية اليميني الذي فاز بـ17.5٪ من الأصوات في انتخابات عام 2008
وإذا كان العداء للسامية يمثل لحظة عابرة في التاريخ، فإن العداء للإسلام له تاريخ طويل،
حيث يذهب به البعض إلى القرن السابع الميلادي “برنارد لويس” حيث نزلت رسالة الإسلام في وجود المسيحية واليهودية.
ويؤرخ له أكثر الباحثين بزمن الحروب الصليبية في القرن الحادي عشر،
التي عبئت لأجلها أوروبا ببغض الإسلام والمسلمين قبل شن الحملات العسكرية بدعوى تخليص بيت المقدس من شرورهم.
ورغم انتهاء تلك الحملات في القرن الثالث عشر، فإن التعبئة الثقافية المضادة لم تتوقف، وظل مفعولها حاضرا في تشويه الوعي الأوروبي،
وكامنا في ثنايا جميع مراجعه وموسوعاته. وهو ما نضح من كتابات أغلب المستشرقين وأطروحات الباحثين ومناهج التعليم.
وهو ما عبر عنه الدكتور محمود حمدي زقزوق في كتابه “الإسلام في تصورات الغرب” الذي أصدره في عام 1987 حين كان عميدا لكلية أصول الدين.
وفيه قال إنه “من المعلوم أن الكتابات الغربية في الإسلام ونبيه تتراوح بين الجهل التام والمعرفة الموجهة،
بين الإسفاف الشنيع والموضوعية النسبية، بين الافتراء والإنصاف، بين الاستعلاء والنزاهة، بين الفحش الصارخ والتسامح العاقل”.
هذا البغض للعالم الإسلامي وديانة المسلمين ليس معرفيا فحسب، لكن له بعدا وثيق الصلة بالاستعلاء والشعور بالتفوق العرقي والحضاري.
أيضا وهو ما فصل فيه الفيلسوف الفرنسي المسلم روجيه غارودي في كتابه حوار الحضارات،
ذلك حين وصف الاستعلاء الغربي على المسلمين بأنه “الشر الأبيض”.
لماذا يكرهوننا