فقه المغترب حوار مفتوح سؤال وجواب
يجوزُ للمرأةِ الرَّشيدةِ التصرُّفُ بمالِها، …سواءٌ كانت بِكرًا أو ثيِّبًا، متزوِّجةً أو لا،… وسواءٌ كان تصرُّفُها في الثُّلُثِ أو أكثَر،… وهذا مذهَبُ الجُمهورِ: …الحنفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة
الأدلَّة:
أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ
1- قال اللهُ تعالى:… حَتَّىَ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُم
وجه الدَّلالة:
كذلك أنَّ الآيةَ ظاهرةٌ في فكِّ الحَجرِ عنهم،… وإطلاقِهم في التصرُّفِ إذا بَلَغُوا سنَّ النِّكاحِ، وهو البلوغُ، …وكانوا راشِدينَ، فلم يجُزْ أن يُضمَّ إلى هَذَينِ الشَّرطين ثالثٌ؛… لِمَا فيه من إسقاطِ فائدةِ الشَّرْطِ والغايةِ
2- قال الله تعالى مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ
كذلك وجه الدَّلالة:
علاوة على ذلك أنَّه لم يفرِّقْ بين البِكرِ والثيِّبِ في الوَصِيَّةِ، ولا بينَ ذاتِ زَوجٍ وغَيرِها
ثانيًا: من السُّنَّة
فقه المغترب حوار مفتوح سؤال وجواب
كذلك 1- عن أمِّ الفَضلِ بنتِ الحارِثِ رَضِيَ اللهُ عنها: ((أنَّ ناسًا تمارَوا عندها يومَ عَرَفةَ، في صيامِ رَسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقال بعضُهم: هو صائِمٌ، وقال بعضُهم: ليس بصائمٍ، فأرسلتْ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ، وهو واقفٌ على بَعيرِه بعَرَفةَ، فشَرِبَه ))
وجه الدَّلالة:
علاوة على ذلك أنه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يسألْ؛ هل هو مِن مالِها، ويَخرُجُ مِنَ الثُّلُث، أو بإذنِ الزَّوجِ أم لا؟ ولو اختَلَف الحُكمُ لسألَ
كذلك 2- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: ((دخلتْ عليَّ بَريرةُ، فقالت: إنَّ أهلي كاتَبوني على تِسعِ أواقٍ في تِسعِ سِنينَ، في كلِّ سنةٍ أوقيَّةٌ فأعينِيني، فقلتُ لها: إنْ شاء
كذلك أهلُكِ أن أعُدَّها لهم عَدَّةً واحدةً وأُعتِقَك…، ويكونَ الوَلاءُ لي، فَعَلْتُ،… فذكَرَتْ ذلك لأهلِها فأبَوا إلَّا أن يكونَ الوَلاءُ لهم، فأتَتْني فذكرَتْ ذلك، قالت: فانتهَرْتُها، فقالت: لا ها اللهِ إذًا،… قالت: فسَمِعَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فسألني، فأخبَرتُه، فقال: اشتَرِيها وأعتِقِيها، واشتَرِطي لهم الولاءَ؛ فإنَّ الولاءَ لِمَن أعتَقَ
علاوة على ذلك فقه المغترب.. حوار مفتوح سؤال وجواب
نتلقى رسائلكم وتفاعلكم عبر “تليجرام” و”واتساب” على رقم البرنامج: 00905539629550
د. أكرم كساب – داعية إسلامي
هل يجوز للمراة اذا جوزها فقير وهية بتشتغل وبتعينو ان تتصدق على بيتها واولادها وان تدفع زكاة مالها او ذهبها على أولادها يعني المعاش بتصرفو على اولادها وبتنوي بنفسها ان الله يتقبله زكاة
د. أكرم كساب – داعية إسلامي
تزوجت امرأه ارمله عند ماذون بشهود ومهر وصيغه ولكن بدون والى لان أهلها رافضين زواجها وهى تخاف ان تقع فى المعصيه بدون توثيق
د. أكرم كساب – داعية إسلامي