نظرة الشريعة للحرب علي الفطرة
ورد لفظ الفطرة ومشتقاته في نصوص عديدة من القرآن والسنة، بمعانٍ مختلفة ولكنها متقاربة؛ منها الابتداء، والانشقاق، والخلق الأول للأشياء، وما تكون عليه الشيء في أول أمره قبل أن يتغير.
غير أن المعنى المراد عادة بلفظ (الفطرة) هو المذكور في قوله تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [الروم: 30، 31]، وكذلك ما ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء) . ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم).
الفطرة في اللغة: قال ابن منظور: “فطر الله الخلق يفطرهم خلقهم وبدأهم. والفطرة: الابتداء والاختراع. وفي التنزيل العزيز: (الحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) / سورة فاطر1/ ، والفطرة : ما فطر الله عليه الخلق من المعرفة به”
نظرة الشريعة للحرب علي الفطرة
إذا معني الفطرة هي الإسلام. “وقال آخرون: الفطرة ههنا الإسلام. قالوا: وهو المعروف عند عامة السلف من أهل العلم بالتأويل؛ قد أجمعوا في قول الله عز وجل (فطرة الله التي فطر الناس عليها) على أن قالوا: فطرةُ الله دين الله الإسلام. واحتجوا بقول أبي هريرة في هذا الحديث: اقرءوا إن شئتم (فطرة الله التي فطر الناس عليها)
أيضا رغم التقدم العلمي والتقني المبهر للدول الغربية إلا أنه يقابله لديهم انهيار في المنظومة الأخلاقية بل والفطرية ؛ وليس أظهر الأدلة على ذلك هو تفشي الفواحش فحسب، بل انتشار الشذوذ الجنسي، بل سنّ التشريعات لحمايته، وأعظم من ذلك دعوتهم – بشكل مباشر أو عن طريق الهيئات الدولية- للحكومات والشعوب الأخرى لاقتفاء أثرهم وتقليدهم، مستخدمين في ذلك نفوذهم السياسي، وقوتهم الاقتصادية، وسيطرتهم الإعلامية
إذا يتم المحافظة على الفطرة من خلال التتشبُّت والتمسك بالأحكام الشرعية، كذلك من خلال مجابهة ومحاربة كافة أنواع الشبهات التي تحول بين المرء وفطرته.
أيضاً من خلال الحفاظ على الموروث الفكري والديني وعدم التأثر بالعقائد والأفكار الدخيلة.
كذلك ومن وسائل المحافظة على الفِطرة هو الحفاظ على النسيج الاجتماعي وكلاهما مرتبط بالآخر
إذا الحرب على الفطرة في ميزان الشريعة الإسلامية
د. سعيد الصاوي – باحث في الدراسات الإسلامية والتربوية
الحرب على الفطرة
أيضا الحرب على الفطرة في ميزان الشريعة الإسلامية
د. سعيد الصاوي – باحث في الدراسات الإسلامية والتربوية
كما يوجد أيضا انحلال اخلاقي بغيض و مخالفة لتعاليم الاديان